الخميس، 25 يونيو 2009

انساب دخيلة في ليبيا

أنساب دخيلة على النسب العلوي الشريف في ليبيا



إبطال نسب القذاذفة
تنتسب قبيلة القذاذفة الى: عمرو الملقب قذاف الدم بن علي بن يحيي بن راشد بن فرقان بن حسين بن سليمان بن ابي بكر بن موسى بن عبد القوي بن عبد الرحمن بن ادريس بن موسى بن اسماعيل بن سليمان بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام).
فأما سليمان بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) فقد كانت ذريته من الاناث ولم يكن لديه أبن ذكر كما نص على ذلك النسابة أبن عنبة الحسني في كتابه (عمدة الطالب في انساب آل أبي طالب). وقال الرازي في الشجرة المباركة ان سليمان بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) هو احد الذين اتفق النسابون على انهم غير معقبين. وايضاً نجد العبيدلي في تذكرته قد ذكر سليمان هذا في مشجرته دون ان يذكر له عقباً. وقد ايد النسابة جعفر الاعرجي في كتابيه (الدر المنثور) و(مناهل الضرب) انه ليس لسليمان المذكور عقب. وكذلك فإن ابن عميد الدين في كتابه (بحر الانساب) لم يذكر لسليمان المذكور عقب.
واما ابن حشلاف في كتابه (سلسلة الاصول) ، ص143 فلم يذكر للامام موسى الكاظم (عليه السلام) ابناً اسمه (سليمان) ويبدو ان ذلك لأن سليمان لم يعقب ولداً.

وبذلك يبطل نسب القذاذفة الى الدوحة العلوية الطاهرة.
وقد وجدنا أن بعض النُسّاب ينسبون قذاف الدم المذكور الى عبد القوي بن عبد الرحمن بن ادريس بن موسى بن اسماعيل بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) ، ولا يصح هذا النسب أيضاً حيث إنَّ أبن الطقطقي في الاصيلي قال (واما موسى بن اسماعيل فأعقب من ثلاثة رجال محمد الاصغر وجعفر بن ام كلثوم وإسماعيل الاحول). فلم يثبت أن لديه أبن معقب أسمه إدريس.
وقال الفخر الرازي ، المتوفى سنة 606هـ ، في كتابه (الشجرة المباركة في انساب الطالبية) : (واما موسى بن أسماعيل فله من الابناء المعقبين خمسة: الحسين بدمشق والحسن واسماعيل أبو إبراهيم بالمدينة وجعفر بالبصرة ومحمد بمصر). فلم يذكر من بين اولاد موسى بن اسماعيل من اسمه إدريس كما زعموا !




إبطال نسب العواسج
العواسج فى ليبيا هم ذرية يوسف وهو لقب او كنية لحقت باسمه لأن أمه اخفته فى تحت شجرة عوسج وهو وخليفة الملقب ( فيتور ) إبنا (عبد العزيز ابن عبد الله الملقب (نبيل) بن عمران بن أحمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن أحمد بن عبد الرحيم بن محمد بن عبدالله بن الأمام ادريس الأزهر بن الأمام إدريس الأكبر بن الأمام عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الأمام الحسن السبط عليه السلام). ولا يصح نسبهم هذا حيث صرّح النسابة جعفر الاعرجي في الدر المنثور بأن عقب عبد الله بن ادريس من رجلين هما: ادريس والمطلب.




إبطال نسب الفواتير
في مصر و ليبيا و السودان و المغرب العربي ايضا ، ينتسبون الى: (سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة ( الملقب فيتور ) بن عبدالعزيز بن عبدالله الملقب ( نبيل ) المولود بفاس ودفين مكة المكرمة بعد أداءه لفريضة الحج وزيارة روضة جده الشريفة بالمدينة المنورة وهو ابن عمران بن أحمد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالقادر بن عبدالرحيم بن أحمد بن محمد بن الأمير عبدالله بن إدريس الأصغر باني فاس بن إدريس الأكبر المبايع له بالخلافة في المغرب في العام 172 هجري بن عبدالله المحض بن مولانا الحسن المثنى ابن الأمام الحسن السبط عليه السلام). ولا يصح نسبهم هذا حيث صرّح النسابة جعفر الاعرجي في الدر المنثور بأن عقب عبد الله بن ادريس من رجلين هما: ادريس والمطلب.




إبطال نسب السنوسيين
وهم من ذرية: (الشيخ محمد بن علي بن السنوسي بن العربي بن محمد بن عبدالقادر بن شهيدة بن حم بن يوسف بن عبدالله بن خطاب بن علي بن يحيى بن راشد بن أحمد المرابط ابن منداس بن عبدالقوي بن عبدالرحمن بن يوسف بن زيان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس بن سعيد بن يعقوب بن داود بن حمزة بن علي بن عمران بن إدريس بن إدريس بن عبدالله الكامل ابن الحسن المثنى بن الحسن السبط عليه السلام). وهو نسب باطل حيث لم يذكر أحد من النسابين الموثوقين لادريس بن ادريس ابناً اسمه (عمران).



إبطال نسب أولاد عبد الصمد العاشق
وهم أولاد عبدالصمد العاشق المقيمون في الجماهيرية الليبية في صرمان وطرابلس وأنحاء أخرى في ليبيا ، وجدهم المتفرعون منه هو: (الشيخ عبد الصمد بن محمد الملقب بالصالح بن العاشق بن محمد الملقب بالجديدي بن العاشق الأكبر دفين جنزور بن عبدالصمد الأكبر دفين المنشية بزوارة ، بن القطب أحمد الشهير بالترجمان بن مدين بن شعيب الملقب بالزين بن جابر بن شعيب دفين الجم بن عبدالله بن شعيب السقفي بن سعيد بن أحمد بن داوود بن عباد بن عزوز بن خالد بن عبدالعزيز بن محمد بن علي بن الأمير عبدالله بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر المبايع له بالمغرب عام 172 من الهجرة النبوية الشريفة بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن مولانا الإمام الحسن السبط عليه السلام). وهو نسب باطل حيث لم يذكر النسابون لعبد الله بن إدريس أبن معقب أسمه علي ! حيث قال الفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة أن عبد الله بن إدريس له سبعة أبناء هم: (ادريس والمطلب والقاسم وجعفر وعبد الله والحسن ومحمد) فلم يكن بينهم من اسمه (علي). وصرّح النسابة جعفر الاعرجي في الدر المنثور بأن عقب عبد الله بن ادريس من رجلين هما: ادريس والمطلب.
إبطال نسب أبو شعالة
وهم ينتسبون الى: (الشيخ أبو شعالة عبد السميع بن عبد الهادي بن محمد بن سالم بن حميد بن عمران المعروف بالخليفة بن عمران بن محيا بن سليمان (دفين مقبرة سيدي الشعاب بطرابلس ) بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور بن عبد العزيز بن (عبد الله وهو المعروف بنبيل ولد بفاس ودفن بمكة المكرمة) بن عمران بن أحمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن أحمد بن عبد الله بن إدريس الأصغر (ت 213هـ) بن إدريس الأكبر (ت177هـ) بن عبد الله الكامل (ت 145 هـ) بن الحسن بن المثنى (ت90 هـ) بن الامام الحسن السبط عليه السلام).
ولا يثبت هذا النسب حيث قال الفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة أن عبد الله بن إدريس له سبعة أبناء هم: (ادريس والمطلب والقاسم وجعفر وعبد الله والحسن ومحمد) فلم يكن بينهم من اسمه (أحمد). وصرّح النسابة جعفر الاعرجي في الدر المنثور بأن عقب عبد الله بن ادريس من رجلين هما: ادريس والمطلب.