الخميس، 25 يونيو 2009

كشكول الانساب الدخيلة

كشكول إبطال الانساب المزعومة الانتساب الى آل البيت عليهم السلام



نسب يعقوب الفزاري
في في كتاب (بحر الانساب الكبير) للشيخ منصور الباز الاشهب ، ص203 وجدت النسب التالي: (يعقوب الفزاري بن عبد الحسن بن ابي الفتح بن حماد بن يحيى بن داود بن فرسه بن ادريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط عليه السلام). وهو نسب باطل حيث ان أدريس بن عبد الله قد اعقب من ابن واحد هو ادريس بن ادريس بن عبد الله ، كما في عمدة الطالب لابن عنبة والشجرة المباركة للرازي وغيرها من المصادر المعتبرة.


نسب اسماعيل بن علي بن ابراهيم بن احمد
في كتاب (بحر الانساب الكبير) للشيخ منصور الباز الاشهب ، ص194 وجدت النسب التالي: (اسماعيل بن علي بن ابراهيم بن احمد بن موسى بن عبد الله بن الامام موسى الكاظم عليه السلام). وهو نسب باطل حيث قال الرازي في الشجرة المباركة ان عقب موسى بن عبد الله بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) من ابنه محمد اليماني ، فلم يكن له ابن معقب اسمه احمد.



نسب حسين بن علي بن ابراهيم بن عثمان
في كتاب (بحر الانساب الكبير) للشيخ منصور الباز الاشهب ، ص118 وجدت النسب التالي: (حسين بن علي بن ابراهيم بن عثمان بن خضر بن محمد بن موسى بن يحيى بن الامام الحسن العسكري عليه السلام). وهو نسب واضح البطلان لانه لم يكن للامام العسكري (عليه السلام) ابن اسمه يحيى.



نسب محمد علي الببلاوي نقيب اشراف المملكة المصرية للفترة (1920 -1953)م
في كتاب (تذييل لكتاب بحر الانساب المحيط للنجفي) للشيخ حسين محمد الرفاعي ، نجد في صفحة (1) ان نسب نقيب الاشراف في المملكة المصرية للفترة (1920 - 1953)م الشيخ محمد علي الببلاوي ينتهي الى: (حماد بن ابي يعقوب داود بن تركي بن قرشلة بن أحمد بن علي بن موسى بن يونس بن عبد الله بن أدريس الأصغر بن أدريس الكبير بن عبد الله المحض بن الحسن المثني بن الأمام الحسن السبط عليه السلام بن الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام). وهذا ايضاً نسب باطل ، لأنه لم يكن لعبد الله بن ادريس بن ادريس بن عبد المحض ابن معقب اسمه يونس ، كما في الشجرة المباركة للرازي والدر المنثور للنسابة جعفر الاعرجي.



نسب السلطان أبو العلا
هو الحسين أبو علي الشهير بالسلطان أبي العلا دفين بولاق بالقاهرة وهو ابن أخي سيدي قطب الأقطاب أحمد البدوي ، ونسبه هو: (أبي العلا الحسين بن الحسن الأبطح بن علي البدري بن إبراهيم المغربي بن أبي القاسم محمد بن أبي بكر بن أبي السباع إسماعيل المغازي بن عمر بن علي بن عثمان بن الحسين الفاسي المغربي بن أبي يحيى محمد بن موسى الأشهب بن يحيى بن عيسى بن علي التقي بن الامام محمد المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) بن الامام الحسن العسكري عليه السلام). ولا يصح هذا النسب حيث لم تعرف للامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) ذرية.



نسب الاديب مصطفى لطفي المنفلوطي
ونسبه هو: (مصطفى بن محمد بن محمد بن حسن بن محمد بن لطفي بن عمر بن تاج الدين بن محمد كريم بن يوسف بن عبد البر بن عبد الجواد بن أبي بكر بن عفيف الدين بن حمد بن إسماعيل بن عبد العزيز بن حجة الدين أبي بكر بن محمد بن زين الدين أبي المعالي حريز بن أبي القاسم جلال الدين الطهطاوي بن عز الدين عيد العزيز بن يوسف بن رافع بن جندب بن سلطان بن محمد بن أحمد بن حجون بن أحمد بن محمد بن حمزة بن جعفر بن إسماعيل بن جعفر الزكي بن محمد المأمون بن أبي الحسن علي بن حسين جود الفارضي بن محمد الديباج بن الامام جعفر الصادق عليه السلام). ولا يصح هذا النسب حيث قال الفخر الرازي في الشجرة المباركة أنَّ (علي بن حسين بن محمد الديباج) له ابن واحد اسمه (الحسين) فلم يكن لديه ابن معقب اسمه (محمد المامون) !

وهناك نسب آخر له هو: (مصطفى بن محمد بن محمد بن حسن بن محمد بن لطفي من ذرية ابي المعالي حريز بن ابي القاسم بن علي جلال الدين الطهطاوي بن عز الدين عبد العزيز بن يوسف بن رافع بن جندب بن سلطان بن محمد بن احمد بن حجون بن احمد بن محمد بن حمزة بن جعفر بن اسماعيل بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام). ولا يوجد ما يرجح هذا النسب على النسب السابق ! فلا يمكن قبوله بدون ترجيح مقبول.


نسب الامام المؤيد بالله يحيى بن حمزة
في اليمن ونسبه هو: (الإمام المؤيد بالله أبو إدريس يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم بن يوسف بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أحمد بن إدريس بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام بن الامام محمد الجواد عليه السلام بن الإمام علي الرضا عليه السلام بن الامام موسى الكاظم عليه السلام بن الامام جعفر الصادق عليه السلام بن الامام محمد الباقر عليه السلام بن الامام علي زين العابدين عليه السلام بن الامام الحسين السبط عليه السلام بن الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام بن أبي طالب عليه السلام).

ولا يصح نسب الامام المؤيد بالله يحيى بن حمزة الى (أحمد بن ادريس بن جعفر) حيث قال الفخر الرازي في الشجرة المباركة ان لإدريس بن جعفر إبنان معقبان هما (القاسم) و(عبد الله). وقال النسابة جعفر الاعرجي في الدر المنثور : (واعقب ادريس بن جعفر من ابنه القاسم).

وقال أبن حزم في جمهرته: (وولد إدريس بن جعفر: القاسم).

ورغم ان بن الطقطقي في كتابه (الاصيلي في انساب الطالبيين) قد قال ما نصّه: (واما ادريس بن جعفر فهو لأم ولد ، معقب مكثر عقبه بالحجاز ، واعقب من ولديه : أبي الحسين أحمد والقاسم ، وعقب أحمد هذا من ولده: أبي القاسم الحسين) فهو يتعارض مع نسب الامام المؤيد بالله لأن (احمد بن إدريس بن جعفر) على فرض كونه من المعقبين نجد انه قد اعقب من أبنه الحسين ولم يكن له أبن معقب أسمه (محمد).

وممن ينتسب له هذه العوائل الكريمة في اليمن : (بيت عشيش وبيت ساري وبيت جاحز وبيت الأشقص وبيت حنيش وبيت الأعضب وبيت الشرعي وبيت آل أبي علي وبيت مجد الدين وبيت الحوثي).

وقيل ان نسب الإمام المؤيد بالله يحيى بن حمزة ينتهي الى (يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم بن محمد بن إدريس بن علي بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام). والله اعلم.



نسب الإمام الحافظ الجماعيلي
الإمام الحافظ الجماعيلي أحد أئمّة الحديث في القرن السادس ترجمه الذهبي في (تاريخ الإسلام) وُلد سنة 540 هـ بجماعيل إحدى قرى نابلس وتوفي بمصر سنة 600 هـ ، ينتسب الى: (عبد الغني بن عبد الواحد بن علي بن سرور بن رافع بن الحسن بن جعفر الامير بن ابراهيم الاعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار عليه السلام بن ابي طالب). ولا يصح هذا النسب حيث قال أبن عنبة في عمدة الطالب ان جعفر بن ابراهيم الاعرابي له ثلاثة عشر ولداً لم يكن من بينهم من اسمه (حسن). واما الفخر الرازي فقد ذكر في كتابه الشجرة المباركة أن عقب جعفر بن ابراهيم الاعرابي من تسعة هم: محمد وعبد الله واسماعيل وعيسى وموسى ويعقوب وداود وابراهيم ويوسف ، ولم يذكر من بينهم من اسمه (حسن).



نسب الإمام المحدث ناصرالدّين محمد الجعفري
الإمام المحدث ناصر الدّين محمد الجعفري ينتسب الى: (محمد بن عبد الله بن أبو عمر محمد يوسف بن سعد بن جمال الدين أبو الفرج نعمة الله بن سلطان بن سرور بن رافع بن الحسن بن جعفر الامير بن ابراهيم الاعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار عليه السلام بن ابي طالب). ولا يصح هذا النسب حيث قال أبن عنبة في عمدة الطالب ان جعفر بن ابراهيم الاعرابي له ثلاثة عشر ولداً لم يكن من بينهم من اسمه (حسن). واما الفخر الرازي فقد ذكر في كتابه الشجرة المباركة أن عقب جعفر بن ابراهيم الاعرابي من تسعة هم: محمد وعبد الله واسماعيل وعيسى وموسى ويعقوب وداود وابراهيم ويوسف ، ولم يذكر من بينهم من اسمه (حسن).




نسب الشيخ محمد بن سليمان الجزولي
والمدفون في مراكش ، ونسبه هو: (محمد بن عبدالرحمن بن أبي بكر بن سليمان الجزولي بن سعيد بن يعلى بن يخلف بن موسى بن علي بن يوسف بن عبدلله القندوز بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن احساين بن إسماعيل بن جعفر بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط عليه السلام) ، ولا يصح هذا النسب حيث لم يكن لعبد الله المحض بن الحسن المثنى أبن معقب اسمه (جعفر). واولاد عبد الله المحض المعقبين هم: (محمد وابراهيم وموسى ويحيى وسليمان وادريس).

وقيل ان نسبه هو التالي: ( محمد بن عبدالرحمن بن أبي بكر بن سليمان بن سعيد بن يعلى بن يخلف بن موسى بن علي بن يوسف بن عيسى بن عبدلله بن جندوز بن عبدالرحمن بن أحمد بن حسان بن إسماعيل بن جعفر بن عبدالله بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ) ، ولا يصح هذا النسب ايضاً لأن عقب الحسن المثلث هو من الحسن بن علي العابد بن الحسن المثلث فقط ، كما نص على ذلك أبن عنبة في عمدة الطالب. وقال الرازي في الشجرة المباركة: (ولا عقب للمثلث الا من علي العابد).




إبطال النسب العلوي المزعوم لآل محمد الجربا
ادعى البعض أنَّ آل محمد الجربا وهم من شيوخ قبيلة شمر المنتشرة في الجزيرة الفراتية في العراق ينتهي نسبهم الى:(سالم بن محمد الجربا بن بركات الثاني بن محمد بن بركات بن حسن بن عجلان بن رميثة بن محمد ابا نمي الاول بن الحسين بن علي بن قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله بن محمد الثائر بن موسى الجون بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط عليه السلام). وهو نسب باطل للاسباب التالية:

1. إنَّ دعوى النسب العلوي الطاهر لآل محمد الجربا هي دعوى حديثة وليست قديمة ، وقديماً والى عصر متأخر لم يعرف عن آل الجربا من نسب سوى نسبهم الشمّري. فلا توجد لهم شهرة اصيلة في كونهم من السادة العلويين. وهي تصطدم مع اصلة كون آل محمد الجربا هم من قبيلة شمر ومن زعمائها ، وهي قبيلة شهيرة وكبيرة وقوية ولم يعرف عنها يوماً أنها قد رضيت بأن يتأمر عليها ويترأسها غيرها من القبائل.

2. إنَّ نسّابي الحجاز لا يعرفون لمحمد بن بركات الثاني الحسني أبناً أسمه سالم. وقد كتبوا أنساب آل قتادة وعملوا المشجرات لهم دون اي ذكر لوجود هذا الابن المزعوم.

واولاد الشريف محمد ابو نمي الثاني بن بركات الثاني الحسني هم: منصور وسرور واحمد (جد ذوي حراز والمناديل)وبشير (جد ذوي خيرات) وراجح (جد الرواجح) وثقبه وبركات (جد ذوي بركات) والحسن. فلم يكن من بين اولاده من اسمه (سالم).

والمقصود هنا ليس نفي ان يكون لمحمد الجربا بن بركات الثاني الحسني ابن اسمه سالم فيكون نسب محمد الجربا بن بركات صحيح ونسب سالم باطل ، كلا ليس المقصود على هذا النحو بل ان عدم صحة وجود ابن لمحمد بن بركات بأسم سالم يدل على ان محمد بن بركات الثاني ليس نفسه محمد الجربا وانهما شخصان مختلفان ، لأن رواية ادعاء آل محمد الجربا النسب العلوي تقتضي ان يكون لمحمد الجربا أبن اسمه سالم ، ووجود سالم هو جزء اساسي من دعوى الانتساب المزعومة. وحيث ثبت ان محمد بن بركات الثاني الحسني ليس له ابن اسمه سالم فيكون محمد الجربا أبو سالم هو شخص آخر غير محمد بن بركات الثاني الحسني. وبالمناسبة فإنَّ محمد بن بركات الثاني هو نفسه محمد ابي نمي الثاني بن بركات الثاني.

3. إنَّ محمد بن بركات الثاني الحسني هو نفسه الشريف محمد أبي نمي الثاني بن بركات الثاني الذي تولى حكم مكة المكرمة (1525 ـ 1565) هـ واعقبه في حكمها أبنه الشريف حسن الذي تولى حكمها بعد وفاة أبيه. فلم يخرج محمد بن بركات الثاني من مكة وتوفي وهو اميرها. وهو الامر المخالف لرواية النسب العلوي المزعوم لآل محمد الجربا.

ومن الجدير بالذكر أن الشريف ابي نمي الثاني أمير مكة هو الذي اعلن الجهاد وتصدى لمحاولة البرتغاليين دخول مدينة جدة سنة 948هـ.

وقد وجدنا في دعوى انتساب آل محمد الجربا الى النسب العلوي الطاهر عدة اخطاء ومغالطات وتناقضات نذكر أبرزها:

* الوثيقة التي كتبها عميد الأشراف على بن أحمد بن منصور الكبريتي المؤرخة في محرم عام 1384هـ/1964 م والتي جاء فيها التالي :
" بسم الله والصلاة على سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وصحبه أجمعين :
أما بعد :
إنه بمقتضى ما عرضه علينا الأشراف من بركات الذي جلى من مكة المكرمة إلى نجد الشمالي وسكن جبلي آجا وسلمى وصح ان بركات المنوّه عنه كان أميرا في مكة في العصر وجلى إلى نجد الشماليه واستوطن جبل أجا ونجد نسبهم حتى سالم بن محمد بن بركات هذا صحيح لا ريب فيه لأن بركات آنف الذكر ثابت اسمه لدينا في شجرة الأشراف أهل مكة والحجاز ، ولما تحقق عندنا ذلك النسب لذا نكون قد أدينا واجبنا تجاه أبناء عمومتنا لاعتماد ذلك النسب وتخليده وأختامنا في ذلك عمدة وبالله الاعتماد " ( عبداللطيف الشيخ علي المحاميد ، من شجر الأنساب " سوريا :1998 " ج1، ص112-113 ).

في حين ان رواية ادعاء النسب العلوي لآل محمد الجربا يذكرون فيها ان محمد بن بركات هو الذي اجلي خارج مكة وليس ابوه بركات ، وفي ذلك فرق كبير ، لأن بركات من امراء مكة واسمه مذكور في مشجراتهم بطبيعة الحال بينما ابو سالم محمد بن بركات هو شخص آخر وهو الذي عاش بين ظهراني قبيلة شمر بإعتباره من ابناء القبيلة الاصليين. واسمه غير موجود في مشجرات آل قتادة الحسني. فعميد الاشراف يشهد بأمر بعيد عن الموضوع وفي شهادته تدليس واضح. فهو يشهد بأمر يخص ثبوت نسب بركات ونحن ايضاً نشهد بثبوت نسب بركات ، ولكن الموضوع لا يتعلق بنسب بركات بل بشخصية أبنه محمد وهل هو محمد ابي نمي الثاني ام محمد الجربا ؟!





نسب الشيخ قضيب البان الموصلي
قضيب البان (471 - 573 هـ ، 1079 - 1177م) هو احد شيوخ المتصوفة ، وهو شخصية مثيرة للجدل ! فبين تقديسه لدرجة التقائه بالمسيح والخضر عليهما السلام الى اتهامه بانه كان لا يصلي ! وما تمت حياكته حوله من قصص اسطورية منها ما يفيد تغييره لشكله وهيئته في الوقت الواحد عدّة مرّات ؟! الى غيرها من القصص والحكايات التي سوف نستعرض بعضها سريعاً إنْ شاء الله.

مما حيك حول شخصية قضيب البان من قصص وحكايات:
فمما قيل عنه من قصص وحكايات ، ما ذكره الزبيدي في تاج العروس ج3 ص181 : (واجتمع بالخضر رجل من شيوخنا وهو على بن عبد الله بن جامع الموصلي من أصحاب أبى عبد الله قضيب البان كان يسكن في بستان له خارج الموصل وكان الخضر عليه السلام قد ألبسه الخرقة بحضور قضيب البان وألبسنيها الشيخ بالموضع الذى ألبسه الخضر من بستانه وبصورة الحال التى جرت له معه في الباسه اياها وقال الشعرانى هو حى باق إلى يوم القيامة يعرفه كل من له قدم الولاية لا يجتمع بأحد الا لتعليمه أو تأديبه). ونجد هذه القصة قد رويت على نحو آخر عند آخرين !
فنجد انَّ المناوي في (فيض القدير شرح الجامع الصغير) ج2 ص730 يقول: (واجتمع به شيخنا علي بن عبد الله بن جامع وكان الخضر عليه السلام ألبسه الخرقة بحضور العارف قضيب البان وألبسنيها المسيح عليه الصلاة والسلام بالموضع الذي ألبسه فيه الخضر عليه السلام ومن ذلك الوقت قلت بلباس الخرقة وألبستها الناس لما رأيت الخضر عليه السلام اعتبرها) ! ففي رواية الزبيدي نجد ان (علي بن عبد الله) من أصحاب قضيب البان ، وقد تحول ذكر قضيب البان كأستاذ لعلي بن عبد الله المذكور في رواية الزبيدي الى حضور فعلي له الى جانب المسيح عليه السلام والخضر ، في قصة المناوي !

وقال المناوي أيضاً في نفس المصدر: (واعلم أن الظهور للرسل كمال وللأولياء نقص لأن الرسل مضطرون إليه لأجل التشريع بخلاف الأولياء فإن الله أكمل لهم الدين فكمال حالهم ستر مرتبتهم عن نفوسهم فضلا عن غيرهم فمن منازل صونهم أداء الفريضة مع الجماعة ولا يتوطن مكانا في المسجد وإذا كلمه الناس كلمهم ورأى الحق عليه رقيبا في كلامه وإذا سمع كلامهم سمع كذلك ويقلل مجالسة الناس حتى جيرانه لئلا يشعر به ويقضي حاجة الصغير والأرملة ويلاعب أولاده وأهله بما يرضي الله ويمزج ولا يقول إلا حقا وإن عرف في موضع انتقل إلى غيره فإن لم تمكنه النقلة استقضى من يعرفه وألح عليه في حوائجه حتى ينفي عنه وإن كان عنده مقام التحول في الصورة تحول كما كان قضيب البان وهذا كله حيث لم يرد الحق إظهاره) !

وفي تفسير مجهول أسمه (تفسير حقي) نقرأ : (كما يروى عن قضيب البان الموصلى قدس سره انه كان يرى فى زمان واحد فى مجالس متعددة مشتغلا فى كل بامر غير ما فى الآخر وليس معناه ان العين خلع الصورة الادريسية ولبس الصورة الالياسية والا لكان قولا بالتناسخ) !

إتهامه بترك الصلاة:
وفي (طبقات الشافعية الكبرى) لعبد الوهاب السبكي نقرأ ما نصّه: (ومنه ما حكى عن قضيب البان الموصلى وكان من الأبدال أنه اتهمه بعض من لم يره يصلى بترك الصلاة وشدد النكير عليه فتمثل له على الفور فى صور مختلفة وقال فى أى هذه الصور رأيتنى ما أصلى ولهم من هذا النوع حكايات كثيرة).
وفي كتاب (مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح) للملا علي القاري نقرأ ما نصّه: (فقد روي أنه قيل للسيد عبد القادر رحمه الله أن قضيب البان ما يصلي فقال لا تقولوا فإن رأسه دائما على باب الكعبة ساجد وتشكله بصوره المتعددة في الأماكن المختلفة معرفة عند طبقة الصوفية) !

نسب قضيب البان:
لم يكن يعرف عن قضيب البان سوى لقبه الذي اشتهر به ، ولذلك فلا يوجد ما يدل على صحة اسمه المنسوب إليه (الحسين) فضلاً عن نسبه العلوي !!
فأقدم من وجدناه يطلق على قضيب البان أسم (الحسين) هو كتاب مجهول المؤلف تم تأليفه في بداية القرن العاشر الهجري ، مع ملاحظة ان قضيب البن قد عاش في القرن السادس الهجري ، أي بعد أربعة قرون !!

فقد ذكر آقا بزرگ الطهراني في كتابه (الذريعة) ج5 ص292 وجود مؤلف اسمه (جوهرة البيان في نسب السيد قضيب البان ومناقبه ، وهو الشريف العارف ولى الله أبو عبد الله الحسين قضيب البان الحسنى الحسينى المولود بالموصل في رجب 471 والمتوفى بها في 573) ومؤلفه مجهول الهوية. وتم تأليفه في حدود سنة 901هـ.

وأخطأ خير الدين الزركلي في كتابه (الأعلام) ج2 ص251 في أسم مؤلف الكتاب الذي ذكره آقا بزرگ الطهراني والذي ذكرناه آنفاً حين قال ما نصّه: (قضيب البان ( 471 - 573 ه‍ = 1079 - 1177 م ) الحسين بن عيسى بن يحيى الحسني ، أبو عبد الله المعروف بقضيب البان : متصوف من أهل الموصل . تفقه حنبليا وصحب عبد القادر الكيلاني وغيره . له أخبار في الزهد كثيرة . وفي جامعة بغداد ( الرقم 541 ) مخطوط باسم ( جوهرة البيان في نسب السيد قضيب البان ) لابي ربيعة عيسى الحسني الموصلي). فقد توهم ان اسم مؤلف المخطوط هو (ابي ربيعة عيسى الحسني الموصلي) في حين أن هذا هو الاسم المفترض لأبي قضيب البان وفقاً لما جاء في نسبه حيث قالوا ان اباه هو أبو ربيعة عيسى الحسني ! كما سنبينه حين نستعرض نسبه العلوي المزعوم بعد قليل بمشيئة الله سبحانه.

بعد ذلك نعثر على كتاب من تأليف شخص اسمه "المحبي" ! أسمه (خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر) يقول في ترجمة عبد القادر ابن قضيب البان ما نصّه: (عبد القادر بن محمد بن أبي الفيض السيد الأفضل أبو محمد المعروف بابن قضيب البان يتصل نسبه بأبي عبد الله الحسين قضيب البان الموصلي من أولاد موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين على ابن أبي طالب رضي الله تعالى عنهم أجمعين والحسين قضيب البان المذكور صاحب الكرامات المشهورة ذكره كثير من النسابة والمؤرخين وهو الذي كان صحب الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس سره وزوج الشيخ عبد القادر ابنته المسماة بخديجة السمينة لأبي المحاسن على ولد الشيخ قضيب البان المذكور وكانت قبل تحت ولد الشيخ عبد الرحمن الطنشونجي فمات عنها جده وتزوجها بعده أبو المحاسن على المذكور واستولدها ذكر ذلك عبد الله بن سعد اليافعي وشيخ الشرف في كتابيهما فيكون نسب السيد عبد القادر صاحب الترجمة متصلا بحضرة الشيخ عبد القادر الكيلاني من ابنته خديجة السمينة وبحضرة الشيخ قضيب البان من ولده أبي المحاسن على المسطور). ، كما في هذا الرابط:

واما النسب العلوي المزعوم لقضيب البان فقد اختلفوا فيه:
فقال بعضهم أنه: (القطب الجليل ابي عبدالله الحسين قضيب البان الموصلي الحسني الحسيني ابن عيسى ابي ربيعه ابن سليمان بن علي بن عبدالله بن ابي جعفر محمد تغلب ابن عبدالله الاكبر ابن موسى الجون ابن عبدالله الكامل المحض ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط عليه السلام).
وقالت جماعة ثانية أنه: (قضيب البان الموصلي في الشام وغيرها نسبة إلى الشيخ أبي عبدالله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي بن عيسى بن يحيى بن علي الموصلي بن عبدالله بن محمد الثعلب بن عبدالله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثـنى بن الحسن السِّـبط عليه السلام).

وقالت جماعة ثالثة أنّه: (أبي عبدالله الحسين المعروف بقضيب البان الموصلي الجد الجامع للبانيين ابن عيسى أبي ربيعة بن يحيى بن علي أبي الخضر بن علي بن عبدالله بن محمد الثعلب أبي جعفر بن عبدالله الأكبر بن محمد الأكبر بن موسى الثاني بن عبدالله الصالح بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط عليه السلام).

وفي المقابل فهناك من يقول بأن قضيب البان لم يكن عربياً بل كان من الكرد ، فالباحث عبد الرحمن مزوري يقول: (والشيخ قضيب ألبان الكوردي الموصلي، إذ هو عند (ابن ألفوطي) أبو علي عمر بن محمد الكوردي الموصلي الزاهد).

ويقول الباحث الدكتور خليل جندي رشو : (قضيب البان الموصلي (ولد بالموصل عام 1078م) وهو كردي من قرية تربه سبي/القوش).

فهناك ملاحظات ينبغي ذكرها وهي:
ـ النسب الاول المذكور والذي ينسبونه فيه الى (عيسى بن سليمان بن علي) فيه ثلاثة اسماء ساقطة هي (محمد الثائر بن موسى الثاني بن بن عبد الله الشيخ الصالح بن موسى الجون). وقال ابن عنبة ان في ولد سليمان المذكور الامرة في الحجاز من عهد المستنجد بالله. فقتادة امير مكة الشهير هو من ذرية الحسين بن سليمان المذكور. أي انهم عائلة حجازية. في حين نجد أن قضيب البان قد ولد وعاش في الموصل كما ذكروا.
ـ النسب الثاني ينتسبون فيه الى (عيسى بن يحيى بن علي الموصلي بن عبدالله) ، والمشكلة فيه أن هي نفس ما مرّ أنفاً من أن هؤلاء حجازيين بينما قضيب البان موصلي الولادة والوفاة وجده علي يلقب بالموصلي كما في عمود النسب المذكور ! فقد ذكر أبن عنبة ان سبيع بن عيسى ـ والذي يفترض انه بحسب هذا النسب المزعوم يكون أخ لقضيب ابان ! ـ قد عاش وذريته في مكة المكرمة حتى أصبحوا بطناً مشهوراً فيها.

ـ النسب الثالث ينتسبون فيه الى (عيسى أبي ربيعة بن يحيى بن علي أبي الخضر بن علي بن عبد الله) ، ولا يصح هذا النسب لأن علي بن عبد الله قد أعقب من ثلاثة رجال هم: سليمان والحسين ويحيى ، فلم يكن له أبن معقب أسمه علي ، كما في عمدة الطالب لأبن عنبة.

ـ لم يتطرق احد من النسابين المهتمين بالانساب العلوية الى النسب العلوي المزعوم لقضيب البان ! وفي مقدمتهم النسابة أبن مهنا العبيدلي وابن الطقطقي والشيخ تاج الدين ابن معية وابن عنبة الحسني. مع انهم تطرقوا الى أنساب شيوخ مشهورين من شيوخ الصوفية وفي مقدمتهم الشيخ أحمد الرفاعي والشيخ عبد القادر الكيلاني ، فلو كان يُعرف لقضيب البان نسب علوي او توجد دعوى بإنتسابٍ علوي له لذكروها إثباتاً أو نفياً كما فعلوا مع النسب الرفاعي والكيلاني. لا سيما وقضيب البان شخصية صوفية مشهورة ومن المعاصرين للشيخ عبد القادر الكيلاني ، بل وقد تزوج ابن قضيب البان من ابنة الكيلاني كما مرَّ آنفاً.

ـ اشتهر قضيب البان بلقبه الذي طغى على اسمه ، لدرجة انك لا تتمكن من إثبات أن أسمه هو أبو عبد الله الحسين بن عيسى الحسني وليس ابو علي عمر بن محمد الكردي. فلا يمكن ترجيح احد الانتسابين على الاخر لعدم وضوح دليل الترجيح.

فالنتيجة أنَّه لا يمكن قبول دعوى النسب العلوي لقضيب البان بسبب عدم تأيييدها من قبل النسابين المعاصرين لقضيب البان ولا من قبل النسابين في القرون التالية ، فكما ذكرنا فإن اول دعوى لنسب علوي له هي في كتاب مجهول المؤلف في سنة 901هـ ، أي بعد وفاته بحوالي 328 سنة !! ولحد الان لا نعلم يقيناً من هو اول نسابة صادَقَ على نسب قضيب البان وفي أي سنة كان ذلك ؟!! ولعله لا يوجد أحد فعل ذلك لحد الآن ؟!!!




الامام طلحة بن مدين بن شعيب التلمساني
في (موقع ملتقى القبائل العربية) نقرأ إنَّ آل طلحة هم ذرية الامام طلحة بن مدين بن شعيب التلمساني وكان يشغل منصب شيخ الإسلام في مصر والشام والمغرب وقد توفي سنة 631هـ ، وضريحه بجزيرة كفر الشيخ طلحة: دميلقون سابقاً. وآل طلحة منتشرون في مصر والشام والمغرب العربي ، ويدعون الانتساب الى (الامام طلحة بن مدين بن شعيب بن محمد بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين بن محمد بن موسى الاشهب بن يحيى بن عيسى بن الامام علي الهادي عليه السلام ).

ومن اعلام هذه الاسرة:

ـ علي الحطاب بن شعيب بن محمد (ضريحه بتونس الخضراء بالمغرب).
ـ قاسم المغربي بن شعيب بن محمد (ضريحه بميت حبيش القبليه بولاية الغربية بمصر).
ـ مدين المغربي بن شعيب بن محمد (ضريحه بسنباط غربية).
ـ علي المغربي بن شعيب بن محمد (ضريحه بطنبدي منوفية بمصر).
ـ مياح بن شعيب بن محمد (ضريحه بذرقان منوفية).
ـ القطب أحمد البدوي بن علي البدري بن إبراهيم بن محمد بن ابي بكر بن إسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين المذكور في النسب أعلاه. (ضريحه بطنطا غربية).
ـ أحمد عون بن مدين بن شعيب (الكائن ضريحه بأبطو غربية).
ـ وسيدي حسن الأنور المشهور بأبى شوشه بن مدين بن شعيب (الكائن ضريحه بزاويته بالبحيرة).
ـ سعيد بن طلحة بن مدين بن شعيب (الكائن ضريحه بجوار والده).
ـ عمر بن طلحة بن مدين بن شعيب (الكائن ضريحه ببشان غربية وله ذريه فيها) .





نسب محمد خالد البرزنجي
ذكر الشيخ يونس السامرائي في كتابه (القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق) ص114 نسب شخص أسمه محمد خالد البرزنجي فذكر نسبه الى محمود المظفر بن الامام الباقر (عليه السلام) ، ولا يصح هذا النسب لن ذرية الامام الباقر (عليه السلام) منحصرة في ولده الامام الباقر (عليه السلام) ، كما نص على ذلك أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب ، وكذلك أبن حزم الاندلسي في جمهرة أنساب العرب.




نسب أبي القاسم محمد بن القاسم الحوثي
وجدت في موقع (منتدى السادة الاشراف) النسب التالي لأحد علماء اليمن وهو:
المهدي لدين الله رب العالمين أبوالقاسم محمد بن القاسم بن محمد بن إسماعيل بن الحسن بن محمد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن أحمد بن علي بن الحسين بن علي بن عبدالله بن محمد بن الإمام المؤيد بالله يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم بن يوسف بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أحمد بن إدريس بن جعفر بن الامام علي الهادي (عليه السلام).

وقال أبن حزم في جمهرته: (وولد إدريس بن جعفر: القاسم).

غير انَّ الشريف محمد بن الطقطقي في كتابه (الاصيلي في انساب الطالبيين) ، ص 160 ما نصّه: (واما ادريس بن جعفر فهو لأم ولد ، معقب مكثر عقبه بالحجاز ، واعقب من ولديه : أبي الحسين أحمد والقاسم ، وعقب أحمد هذا من ولده: أبي القاسم الحسين).

وقال الفخر الرازي في كتابه (الشجرة المباركة في الانساب الطالبية) ، صفحة 94 ، ما نصّه: (أما إدريس ابو القاسم فهو أكثرهم عقباً وله أبنان معقبان: القاسم أبو محمد فارس العرب ، وعبد الله أبو جعفر له عقب قليل بمصر). وقال النسابة جعفر الاعرجي في الدر المنثور : (واعقب ادريس بن جعفر من ابنه القاسم).

وقيل ان نسب الإمام المؤيد بالله يحيى بن حمزة ينتهي الى (يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم بن محمد بن إدريس بن علي بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام). والله اعلم.

ملحوظة:
الشهيد السيد حسين بدر الدين الحوثي شهيد صعدة وشقيق السادة عبد الملك ويحيى الحوثي ليس من ذرية أبي القاسم محمد بن القاسم الحوثي بل هو "حسني" من ابناء الامام الهادي يحيى بن الحسين. وقد توهم بعض الاخوة بأننا نفينا نسبه الشريف والعياذ بالله.