الخميس، 25 يونيو 2009

الانساب الدخيلة في كتاب نظم العقيان للسيوطي

إبطال الانساب العلوية المزعومة
في كتاب (نظم العقيان في اعيان الاعيان)
لجلال الدين السيوطي


إبطال نسب العلامة عفيف الدين أبو بكر محمد:
في كتاب (نظم العقيان في اعيان الاعيان) لجلال الدين السيوطي نقرأ في صفحة 162 نسب العلامة عفيف الدين أبو بكر محمد المولود سنة 790هـ والمتوفى سنة 855هـ ، حيث ذكر أنَّه ينتسب الى عباس بن علي بن الحسين بن علي بن الامام علي زين العابدين (عليه السلام). ولا يصح هذا النسب لأن علي بن الامام علي زين العابدين (عليه السلام) اعقب من أبنه الحسن الافطس فقط وليس لديه ابن معقب اسمه الحسين ، وكذلك فإنَّ علي بن الحسن الافطس بن علي بن الامام علي زين العابدين (عليه السلام) ليس لديه ابن معقب أسمه عباس ، وعقب علي بن الحسن الافطس ينتهي الى علي بن محمد الحريري بن علي بن علي بن الحسن الافطس. كما نص على ذلك أبن عنبة في عمدة الطالب.



إبطال نسب النسابة بدر الدين حسن بن ناصر الدين:
في كتاب (نظم العقيان في اعيان الاعيان) لجلال الدين السيوطي نقرأ في صفحة 102 نسب النسابة بدر الدين حسن المولود سنة 767هـ والمتوفى سنة 866هـ ، حيث ينتسب الى يحيى بن إدريس بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن (عليه السلام). وهو نسب باطل لأن عقب إدريس بن عبد الله المحض هو من أبنه إدريس بن إدريس وحده ، كما نص على ذلك النسابة أبن عنبة في عمدة الطالب.



إبطال نسب الفقيه عز الدين حمزة الدمشقي
في كتاب (نظم العقيان في اعيان الاعيان) لجلال الدين السيوطي نقرأ في صفحة 106 نسب الفقيه عز الدين حمزة بن شهاب الدين أحمد الدمشقي ، والمولود سنة 820هـ والمتوفى سنة 874هـ ، حيث أنه ينتسب الى الحسين بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن الامام جعفر الصادق (عليه السلام). وهو نسب باطل لأن ابن عنبة في عمدة الطالب يذكر أنَّ اسماعيل بن محمد بن اسماعيل قد اعقب من ولديه محمد وأحمد ، ولم يكن له ولد معقب اسمه حسين.



إبطال نسب الفقيه صلاح الدين محمد الاسيوطي:
في كتاب (نظم العقيان في اعيان الاعيان) لجلال الدين السيوطي نقرأ في صفحة 140 نسب الفقيه صلاح الدين محمد الاسيوطي المولود سنة 783هـ والمتوفى سنة 859هـ ، حيث ذكر أنه ينتسب الى جعفر بن الحسن بن الحسين بن الامام الحسن (عليه السلام) بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام). وهو نسب باطل لأنه لم يكن للامام الحسن (عليه السلام) ابن معقب أسمه الحسين ، وعقبه منحصر بولديه الحسن المثنى وزيد ، كما نص على ذلك ابن عنبة في عمدة الطالب.



إبطال نسب الفقيه تقي الدين أبو بكر القدسي:
في كتاب (نظم العقيان في اعيان الاعيان) لجلال الدين السيوطي نقرأ في صفحة 98 نسب الفقيه تقي الدين أبو بكر القدسي الشافعي المولود سنة 793هـ والمتوفى سنة 856هـ ، حيث ذكر نسبه وهو التالي: [ تقي الدين ابو بكر بن محمد
أبو بكر بن محمد بن علي بن داود بن عبد الحافظ بن سرور بن بدر بن يوسف بن بدران بن مطر بن يعقوب، شقيق سيدي تاج العارفين أبي الوفا العراقي، وأبو الوفا أسمه محمد بن محمد بن محمد بن زيد بن علي بن الحسن بن العريض الأكبر بن زين العابدين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ] ، ولم يتضح من هو المقصود بأسم (العريض الاكبر) غير أنَّ الامام علي زين العابدين (عليه السلام) له حفيدان أسمهما (الحسن) هما:

1. الحسن بن الحسين الاصغر بن الامام علي زين العابدين (عليه السلام) ، قال أبن عنبه في عمدة الطالب: (وعقبه انتهى الى محمد السليق وعلي المرعشي أبني عبيد الله بن محمد بن الحسن المذكور). مما يعني أنه ليس المقصود بالحسن المذكور في نسب الفقيه القدسي.

2. الحسن بن علي الاصغر بن الامام علي زين العابدين (عليه السلام) ، قال أبن عنبه في عمدة الطالب أنه اعقب من خمسة رجال أحدهم هو علي الحريري ، غير ان علي الحرير ينتهي عقبه الى علي بن محمد الحريري بن علي بن علي الحريري المذكور. مما يعني أنه ليس المقصود بالحسن المذكور في نسب الفقيه القدسي.

وبذلك يتضح بطلان النسب العلوي المزعوم للفقيه القدسي.