الخميس، 25 يونيو 2009

فرمان عثماني وتزوير الانساب

فرمان عثماني أدى الى التشجيع على
ظاهرة الانتساب زوراً لآل البيت عليهم السلام

هناك فرمان صادر من الدولة العثمانية ينص على إعفاء من انتسب إلى السيّد محمد عجان الحديد من التكاليف الشاقة ( الخدمة العسكرية ) والرسوم على الاراضي الزراعية وكودة الاغنام.
وقد جاء في الفرمان: ( إن السادة الكرام من ابناء الشيخ حديد من ذرية موسى الكاظم عليه السّلام بموجب البيان المسطر في شعبان سنة 1278 هـ على المضبطة المعطاة من مجلس اداة الولاية وبناء على الاستدعاء المقدم من قبل حسن افندي المتولي على قرية الشيخ حديد الشريفة وبناء على عرض واشعار نظارة الامورية فإن وكلاء مجلس شورى الدولة المخصوص قرر باستئذان إصدار الارادة السنية لان المومى إليهما ثبت انهما من السادات الكرام وصحيحي النسب لدى سعادة نقيب الاشراف بموجب الحجج والمستمسكات، لذا لا يُطلَب منهم التكاليف الشاقة ).
وهذا الفرمان يعني انه كل من ينتسب الى الدوحة العلوية المطهرة فهو معفي من الخدمة العسكرية وقد شمل الفرمان أبناء الشيخ عجان الحديد لإنطباق الصفات عليه ، وفيه إشارة الى فرمان سابق بهذا الخصوص. وهو الامر الذي شجع العوائل في الجزيرة الفراتية وغيرها من العوائل الخاضعة لسيطرة العثمانيين من إدعاء النسب العلوي تهرباً من أداء الخدمة العسكرية.