الخميس، 25 يونيو 2009

تناقض موقف ابو سعيدة من كتاب تحفة الازهار

تناقض موقف النسابة حسين ابو سعيدة من كتاب تحفة الازهار


رغم ان كتاب تحفة الازهار للنسابة ضامن أبن شدقم فيه أخطاء واضحة وعديدة يتبينها كل من يقرأه فضلاً عن كونه من المتخصصين في الانساب فإننا نجد أنَّ النسابة حسين ابو سعيدة قد وقف موقفاً متناقضاً من هذا الكتاب. ومن امثلة هذا الموقف المتناقض:
نجده في كتابه (المشجر الوافي في السلسلة الموسوية) ينتقد كتاب تحفة الازهار ، ففي موضع ينقل ابو سعيدة عن أبن شدقم قصة تدوينه لذرية (محمد بن احمد الزاهد) بالاستناد الى ذاكرته الخاصة بعد ضياع أوراقه الخاصة بهذا النسب[1]. ثم في موضع ثاني ينتقد أبن شدقم انتقاداً عنيفاً فيقول: [(كل هذا بسبب الاشتباه الذي كتبه ابن شدقم تحت عبارة ((ما تضمنه)) أي نقل (بالفحوى والتذكر وما شابه ذلك) وهذه الطريقة فيها ما فيها. والآن المجتمع يدفع ثمن ذلك)][2].
ويشير في موضع آخر من نفس كتابه الى سقوط اسم من احدى سلاسل النسب المذكورة في كتاب (تحفة الازهار)[3].
هذا من جهة ومن جهة اخرى نجده في نفس الموضوع يعتمد على نفس نقل ابن شدقم والذي انتقده قبل ذلك انتقاداً عنيفاًُ كما بيناه آنفاً في الفقرة السابقة. فيستند ابو سعيدة في نفس المصدر المذكور الى كتاب (تحفة الازهار) في تحقيق ان [(عبد النبي بن علي بن أحمد المدني) اعقب علياً ولم يذكر له اخاً بأسم (عبد الرضا) ولا قال انه اعقب علياً فقط][4]. مع انه في صفحات اخرى[5] يذكر ان ابن شدقم قد نقل أنساب ذرية (محمد بن احمد الزاهد) من ذاكرته بعد ضياع اوراقه ! فكيف يصح هذا التناقض فمن جهة يشكك في صحة نقل وضبط أبن شدقم لذرية (محمد بن احمد الزاهد) ومن جهة اخرى يعتمد على نفس النقل المذكور كحجة في تصحيح نسب آخر من نفس العائلة ؟!!!
وأيضاً فقد استند في نفس المصدر الى (تحفة الازهار) في نسب ذرية (محمد بن احمد الزاهد) فقال ما نصّه: [(والثابت أن أحمد المدني ليس له أبن بأسم عبد الله ، كما صرّح به أبن شدقم في ((تز/ج3)) )][6]. رغم انه قد انتقده نقداً عنيفاً في نفس الموضوع كما بيناه آنفاً.
وثالثةً فقد استند في نفس المصدر الى (تحفة الازهار) في حديثه عن نسب (عبد الرضا بن عبد النبي بن محمد) وهو من ذرية (محمد بن احمد الزاهد) أيضاً فنجده يقول ما نصّه: [(وعند الاطلاع على ما دونه أبن شدقم لم نجد لعبد الرضا بن عبد النبي ذكراً في كتابه والمفروض انه ادركه لأنه قد دوّن اسماء هي تحت السيد عبد الرضا بأظهر ثلاثة أو أكثر. وإذا أمعنا النظر في رسم مخطط لمبسوط ابن شدقم نجد ان اسم عبد النبي قد ورد ذكره كثيراً وفي مواطن عديدة. لذا وقعنا في تامل طويل وحذر في التصريح بمحل ارتباط عبد الرضا بإسم عبد النبي)][7].
وقال أبو سعيدة وهو يتحدث عن نسب (محمد المهدي بن فلاح المشعشعي) ما نصّه: [(إعلم ان السيد المترجم يرتقي نسباً الى السيد ابراهيم المجاب بن محمد العابد بن الامام موسى الكاظم عليه السلام كما

حررناه في هذا الجزء طبقاً لما نصت عليه جميع مصادر الاثبات ، إلا أنه ورد في كتاب (تز) ـ أي تحفة الازهارـ أن السيد المترجم من ذرية السيد عبد الله العوكلاني أبن الامام موسى الكاظم عليه السلام ، وهذا لا يمكن المساعدة عليه باي وجه لمعارضته لصريح ما تحكيه نصوص جميع مصادر الاثبات. وإني أرى أن السيد أبن شدقم مؤلف (تز) قدس سره الشريف بريء من هذا الاقحام وإنما قد يكون حاصلاً من تعدد النساخ لهذا المخطوط الواسع المتشعب جداً ، فحصول الاشتباه به من قبل الناسخ الاول وارد ثم نسخ على هذه النسخة المشتبه بها نسخة اخرى وهكذا كلما تكرر النسخ. أو قد يكون وروده غفلة من قلم المؤلف رحمه الله ، وهذا قد يحصل أيضاً لتشعب كتابه وخصوصاً اذا راجعت الترددات الواردة عنده من جراء تعدد النسخ وتجمع الاوراق المتشابه عنده كما صرّح هو نفسه كثيراً في مواضع عديدة من كتابه. وأيضاً هذا لا ضير فيه فيمكن التصحيح له اعتماداً على نصوص المصادر التي سبقت زمانه. ومع هذا نحن نستبعد الغفلة منه ونعزيه الى النسخ والعصمة لله تعالى وحده)][8]. وفي هذا النص يتجلى اعتماد السيد ابو سعيدة على الظن ! إنَّ الظن لا يغني من الحق شيئاً. فترجيحه ان الخلل هو من النساخ وليس من ابن شدقم هو من الظن وهو مما ليس عليه مرجّح. وفي الحقيقة فإن الخوض في هذا الموضوع ليس مهماً مقارنةً باهمية معرفتنا أن النتيجة النهائية هي ان نسخ كتاب (تحفة الازهار) فيها اخطاء عديدة تقلل من اهميته سواء كان الخلل من المؤلف ام من الناسخ فالنتيجة واحدة.
ومن الجدير بالذكر ان قول ابو سعيدة: [(وأيضاً هذا لا ضير فيه فيمكن التصحيح له اعتماداً على نصوص المصادر التي سبقت زمانه)][9] ، هو كلام بعيد عن الدقة إذ ان ابو سعيدة نفسه قد قال في نفس المصدر ان ذرية (محمد بن احمد الزاهد) هو مما تفرد به ابن شدقم[10] فكيف سيرجع الى مصادر اخرى لتصحيحه !!!؟ وكذلك قال في نفس المصدر ان (محمد بن احمد بن موسى) موجود فقط في تحفة الازهار (تز)[11] فكيف سيرجع الى مصادر اخرى لتصحيحه ؟! بل لقد وجدنا أنَّ ابو سعيد ة يقدم رأي أبن شدقم على آراء الآخرين في حالة تعارضهما[12] وليس العكس كما ادعى هنا في هذا الموضع !!؟ وهذا من تناقض منهجه.
فهذا التناقض في تعامل النسابة حسين ابو سعيدة مع كتاب (تحفة الازهار) قد قادته لأخطاء فادحة:
منها: الكشف عن وجود خلل في منهجه العلمي في البحث ، من جهتين الاولى تناقضه في التعامل مع نفس المصدر والثاني عجزه عن تشخيص المصادر التاريخية وتقييمها على النحو الصحيح فتراه يخطأ في الاعتماد على بعض الكتب والمخطوطات دون البحث عن قيمتها التاريخية وصحة صدورها ودقتها في نقل المعلومات ـ كما فعل مع نسب البرزنجية ـ ثم يستند الى تلك المصادر والمخطوطات في اصدار احكام مهمة وجوهرية خطيرة لا تتناسب اهميتها والمصادر الضعيفة التي استند عليها.
ومنها: تصحيحة لنسب البرزنجية بالاستناد الى معلومة مغلوطة وردت في (تحفة الازهار)[13]. فهو يعتمد على الكتاب المذكور في تصحيح النسب المزعوم للبرزنجية فيصبح انتسابهم الى: (اسماعيل بن ابراهيم بن الامام موسى الكاظم عليه السلام) بإضافة اسم (ابراهيم) الى النسب المزعوم وهو أمر مخالف للنسب المعلن للبرزنجية. وفي السياق نفسه نجده يعرض عما ورد في (تحفة الازهار) نفسه بخصوص نسب

(الرفاعيين) والذي ينسبهم فيه الى ذرية (جعفر الخواري بن الامام موسى الكاظم عليه السلام) ، بسبب مخالفته للنسب المعلن للرفاعيين[14] !!!!!
________________________________________
الهوامش:
[1] المشجر الوافي في السلسلة الموسوية / السيد حسين ابو سعيدة ، الطبعة الرابعة 2005م ، قم المقدسة ، مؤسسة عاشوراء ـ ج1 ص499.
[2] المصدر السابق ـ ج1 ص502.
[3] المصدر السابق ـ ج1 ص587.
[4] المصدر السابق ـ ج1 ص536.
[5] المصدر السابق ـ ج1 ص (499 و500 و501 و517 و519 و520 و527).
[6] المصدر السابق ـ ج1 ص530.
[7] المصدر السابق ـ ج1 ص537 و538.
[8] المصدر السابق ـ ج1 ص565 و566.
[9] المصدر السابق ـ ج1 ص 517.
[10] المصدر السابق ـ ج1 ص500.
[11] المصدر السابق ـ ج1 ص505.
[12] المصدر السابق ـ ج3 ص451.
[13] المصدر السابق ـ ج3 ص449.
[14] تأريخ المشاهد المشرفة / السيد حسين ابو سعيدة ، الطبعة الثانية 2005م ، مؤسسة البلاغ ـ ج1 ص 61.